بناء المكنز Thesaurus Construction

مقدمة:
يذكر (عمر، 2015) أنه ونتيجة
للتطور العلمي والتكنلوجي وازدياد حجم المعلومات وتدفقها وانفجارها أصبحت الوسائل
المكتبية التقليدية لخزن واسترجاع المعلومات عاجزة عن تنظيم أوعية المعلومات
وتحليلها، ومن هنا ظهرت الحاجة الى نظم جديدة أكثر كفاءة وفاعلية، وبأ التفكير في
نظم جديدة للاسترجاع والحفظ تقوم على التحليل الموضوعي الدقيق للوثائق وأوعية
المعلومات بمختلف أنواعها وأشكالها، فاعتمد على أدوات فنية دقيقة تسمى بالمكانز
لضبط المصطلحات وبيان العلاقات المختلفة فيما بينها ولاستخدامها في تكشيف ما تحمله
الاوعية من معلومات واسترجاعها.
ويشير (عبدالهادي، 1980) أن المكنز من حيث الوظيفة ما هو الا وسيلة ضبط
مصطلحات تستخدم للترجمة من اللغة الطبيعية للوثائق أو المكشفين أو المستفيدين الى
"لغة نظام" أكثر تقييدا (لغة توثيق، لغة معلومات). ويضيف (عبدالهادي، 1980) أيضا انه أي المكنز
من حيث البناء هو لغة مضبوطة وديناميكية تتكون من المصطلحات المتصلة ببعضها البعض
دلاليا ونسبيا والتي تغطي أحد حقول المعرفة.
ويخلص (عبدالهادي، 1980) الى نتيجة مفادها أن المكنز هو أداة المكشف، وهو
أيضا أداة الباحث، وكلاهما يحقق الاستفادة منه، فالمكشف يعتمد عليه في الحصول على
الواصفات المناسبة التي يستخدمها في وصف محتويات الوثائق، والباحث يعتمد عليه أيضا
في الحصول على الواصفات المناسبة التي يستخدمها في وصف حاجاته، وهي تلك التي تتفق
مع واصفات النظام، ومن ثم فالمكنز حلقة الوصل بين المكشف والباحث، وهو أيضا اللغة
المشتركة بينهما.
ويذكر (وهدان، 2016) في معرض حديثه
عن ظهور المكانز العربية أن العالم العربي قد شهد منذ سبعينيات القرن وحتى الان
ظهور عدد من المكانز العربية في بعض المجالات الموضوعية الا أن معظم هذه المكانز
ترجمات لمكانز اجنبية مع بعض الإضافات او التعديلات، ومعلوم ان هذه المكانز نشأت
في بيئات وثقافات مختلفة عن البيئة والثقافة العربية كما انه اعدت في الأصل لتحليل
وتكشيف الإنتاج الفكري الأجنبي، والذي يختلف في خصائصه وطبيعته عن الإنتاج الفكري
العربي، ونتيجة لما ذكر يرى (وهدان، 2016)
ضرورة العمل على بناء مكانز عربية النشأة في شتى مجالات المعرفة تلائم خصوصية
الإنتاج الفكري العربي، وبخاصة في مجالات العلوم العربية والإسلامية. وهذا براي
الامر الذي يتفق عليه ولا يمكن ان يختلف عليه اثنان.
ونحن في هذه الورقة وبعد هذه المقدمة سوف
نتطرق بإذن الله بالحديث عن المكانز وبنائها باختصار وبالقدر الذي يخدم فهمنا
للمكانز وبنائها من خلال جانبين اثنين: النظري والعملي.
الجانب النظري للمكانز
مفهوم المكانز
كما ذكر
سابقا تعد المكانز أحد أهم أدوات استرجاع المعلومات
التي ظهرت نتيجة الانفجار المعلومات وتطور وتعدد وسائل نشرها بالإضافة إلى تعقيد
اهتمامات المستفيدين وتشعبها وتعدد لغاتها.
وعرفها (عبدالهادي، 1978)
من الناحية الوظيفية على أنها أداة لضبط المصطلحات الطبيعية وتحويلها إلى لغة نظام
، و من حيث البناء فهي مفردات مقيدة وديناميكية لمصطلحات متصلة مع بعضها العض
دلالياً وتجانسياً لتغطي أحد حقول المعرفة.
كما عرفه (Structure, 1974)
المعهد القومي الأمريكي للمواصفات بأنه "تجميع للكلمات والجمل يظهر علاقات
الترادف، والعلاقات الهرمية، وغيرها من العلاقات والتوابع ووظيفته الإمداد بلغة
مقننة لاختزان المعلومات واسترجاعها".
ويتميز المكنز بأنه يحتوي على تبيان واضح لعلاقات المفهوم سواء مصطلح
أعم أو أضيق أو مترابط.
وظائف المكنز:
ومن وظائف المكنز كما عددها (الحماد، 2009) ما يلي:
1- يسمح للمكشف بوصف المعلومات أن يصف المادة
الموضوعية أو المعلومات التي تحتويها الوثائق بطريقة ثابتة وموحدة من وجهات نظر
فنية متعددة.
2- يعمل على إيجاد توافق بين المصطلحات التي
يستخدمها الباحث والمصطلحات التي يستخدمها أخصائي المعلومات
3- يعمل على إمداد الباحث بالوسائل التي تمكنه من أن
يعدل من استراتيجية البحث من أجل تحقيق درجة استدعاء عالية ومحكمة وذلك حسب الظروف
المتنوعة.
4- يساعد على فهم بناء المجال حيث أن المكنز يعمل
على تقديم خريطة لمجال معين من مجالات المعرفة تبين كيفية اتصال المفاهيم بعضها
ببعض.
5- يعمل على تسهيل عملية البحث العريض إذ أنه يقوم
بتحضير المصطلحات المتصلة مع بعضها البعض.
6- توفير وقت الباحث وجهده في التفكير أثناء عملية
البحث عن المصطلحات المتصلة.
أنواع المكانز:
قسم (شريف، 1989) المكانز الى
ثلاثة أقسام وهي كتالي:
أولا: من حيث التغطية:
1)
مكانز واسعة التغطية الموضوعية مثل: مكنز (Thesaurus of Engineering & Scientific Terms) (TEST) الذي
يغطي المصطلحات في مجال العلوم والتكنولوجيا.
2)
مكانز متخصصة من حيث تغطيتها مثل: مكنز
التربية المعروف باسم (ERIC Thesaurus).
ثانيا: من حيث اللغة
1. مكانز
أحادية اللغة Monolingual)) حيث تشتمل على المصطلحات والواصفات بلغة
واحدة فقط مثل مكنز التربية ERIC
Thesaurus)).
2. مكانز
متعددة اللغات (Multilingual) حيث يستخدم للبحث
والتكشيف في عدة لغات مثل مكنز (ISO
Thesaurus)
بالغات الإنجليزية والفرنسية والروسية.
ثالثا: من حيث الترتيب ويمكن أن يكون أحد الاشكال التالية:
1)
المكنز الهجائي (Alphabetical Thesaurus)
وهو الذي يرتب فيه القسم الرئيسي ترتيبا هجائيا مع عدة ملاحق ، وفي الغالب تستخدم
ترتيبات أخرى كالترتيب المصنف مثل مكنز التربية.
2)
المكنز المصنف (Classified Thesaurus)
هو الذي يرتب أساسا ترتيبا مصنفا مع ملحق او اكثر بترتيبات أخرى للمصطلحات مثل
الترتيب الهجائي مثل مكنز جمعيه المهندسين الأمريكية.
3)
المكنز الوجهي (facet Thesaurus)
وهو الذي يشتمل على تصنيف وجهي كامل ومكنز هجائي كامل مثل مكنز شركه الكهرباء
الانجليزية.
الجانب العملي لبناء المكانز:
من خلال الجزء النظري الذي تطرقنا له فيما سبق ومن خلال المسح الذي تم
على مصادر المعلومات المختلفة التي تم الاطلاع عليها فيما يتعلق بالمكانز وبنائها
فانه ومن خلال الورقة سنقوم ببناء مكنز في حقل المكتبات والمعلومات والارشيف وسوف
يتم الاستعانة والرجوع الى مرجع الدكتور محمد فتحي عبدالهادي بعنوان: "مكنز
مصطلحات علم المكتبات و المعلومات". لاختيار بعض المصطلحات وتخصيص بطاقة
مستقلة لكل مصطلح تسجل فيها المصطلح والبيانات الخاصة به.
كيف تبنى المكانز؟
وللإجابة على هذا السؤال ومن
خلال الاطلاع على المصادر التي تتناول خطوات إعداد المكانز، والاطلاع على
المواصفات القياسية العالمية والعربية الخاصة ببناء المكانز أحادية اللغة اقترح (وهدان، 2016) الخطوات
التالية لبناء مكنز الادب العربي - ونفس الخطوات يمكن تطبيقها لبناء أي مكنز احادي
اللغة وتكاد تكون نفس الخطوات التي اتبعها وأشار اليها الدكتور محمد فتحي
عبدالهادي عند بناء مكنزه "مكنز
مصطلحات علم المكتبات و المعلومات" السابق ذكره
والخطوات كالتالي:
اولا: اعتبارات اولية
ركز (وهدان، 2016) في هذه الخطوة على توفير الدعم المادي والفني والمؤسسي.
ثانيا: جمع المصطلحات
توجد طريقتان لجمع المصطلحات للمكنز وهما:
·
جمع المصطلحات من مصادر متعددة سواء من المعاجم وغيرها من المطبوعات
أو من المتخصصين الموضوعيين.
·
جمع المصطلحات تجريبيا على أساس تكشيف مجموعة ممثلة من الوثائق التي
تغطي المجال الموضوعي.
ثالثا: تسجيل المصطلحات
في هذه الخطوة يتم تسجيل المصطلحات التي سيتم جمعها من المصادر
الواردة في خطوة جمع المصطلحات، وتسجل المصطلحات على بطاقات، وتشتمل البطاقة على
الحقول التالية:
1)
المصطلح: يذكر فيه المصطلح المقترح.
2)
رقم التصنيف: يذكر فيه تعريف موجز للمصطلح يحدد مجال استخدامه.
3)
التبصرة التوضيحية: يذكر فيه تعريف موجز للمصطلح ويحدد مجال استخدامه.
4)
المصطلحات المترادفة: يذكر فيه المصطلحات المشتركة في المعنى المختلفة
في المبنى للمصطلح المقترح.
5)
المصطلحات الاعم: يذكر فيه المصطلحات الاعم التي يتفرع منها أو ينتمي
إليها المصطلح المقترح.
6)
المصطلحات الاضيق: يذكر فيها المصطلحات الأضيق التي تتفرع من أو تنتمي
إلى المصطلح المقترح.
7)
المصطلحات المترابطة: يذكر فيه المصطلحات التي ترتبط بصلة أو علاقة ما
بالمصطلح المقترح غير علاقة المصطلحات (المترادفة والمشتركة والأعم والأضيق)
8)
الموثق: يذكر فيه اسم المكشف الذي اقترح المصطلح.
9)
المصدر: يذكر فيه بيانات المصدر الذي استقى منه المصطلح، وتشمل:
المؤلف والعنوان ورقم الصفحة.
10)
رأي اللجنة الاستشارية: يذكر فيه رأي اللجنة التي تضم المتخصصين في
مجال الادب العربي – أو المتخصصين في أيا من أنواع المكانز الاخرى – بالموافقة على
المصطلح أو المقترح أو عدم الموافقة.
ويخصص لكل مصطلح بطاقة مستقلة يسجل فيها المصطلح والبيانات الخاصة به،
وتجدر الاشارة إلى أن بعض المصطلحات لن تسجل معها كل البيانات الواردة في البطاقة،
فعلى سبيل المثال قد لا يحتاج المصطلح الى تبصرة توضيحية.
وحتى تتضح الرؤيا وتقريبا للفهم نورد هذا المثال بطاقة لاحد المصطلحات
المقترحة لمكنز الادب العربي:
المصطلح
|
الشعر الغنائي
|
رقم التصنيف
|
|
التبصرة التوضيحية
|
هو الشعر الذي عبر
فيه الشاعر عن معناته الشخصية وتجاربه الذاتية، بوصفه إنسانا يحب ويفكر ويحس
ويتخيل
|
المصطلحات
المترادفة
|
الشعر الانشادي
|
المصطلحات الاعم
|
الشعر
|
المصطلحات الاضيق
|
شعر الرثاء – شعر
الغزل – شعر الفخر – شعر الهجاء – شعر المديح – شعر الوصف
|
المصطلحات
المترابطة
|
|
الموثق
|
|
المصدر
|
المرجع المستقى منه
المصطلح
|
رأي اللجنة
الاستشارية
|
بالموافقة من عدمه
على المصطلح
|
رابعا: تنظيم وعرض المصطلحات في المكنز
وهي على اقسام منها:
1.
القسم الهجائي
2.
القسم المصنف
3.
كشف التباديل
حيث اقتصر الدكتور محمد فتحي عبدالهادي في مكنزه "مكنز مصطلحات علم المكتبات و المعلومات" في تنظيم وعرض المصطلحات على القسم الهجائي والقسم المصنف وسنقتصر في
اختيارنا لبعض المصطلحات على القسم الهجائي، وقبل أن نشرع في استعراض بعض من
مصطلحات المكنز نشير الى الرموز المستخدمة للتعبير عن العلاقات المتبادلة بين
المصطلحات التي يشملها القسم الهجائي من المكنز:
الرمز
|
الدلالة
|
ا س
|
إحالة استخدم (للإحالة
من مصطلح غير مستخدم (لا واصف) الى مصطلح مستخدم (واصف))
|
ت و
|
تبصرة توضيحية
|
س ل
|
إحالة مستخدم لـ
(تصحب المصطلح المستخدم (الواصف) الذي تحيل إليه إحالة استخدم)
|
م ع
|
مصطلح أعم
|
م ض
|
مصطلح أضيق
|
م ت
|
مصطلح مترابط
|
بعض المصطلحات لمكنز علم المكتبات والمعلومات:
المصطلح
|
أخصائيو المعلومات
|
ا س
|
|
ت و
|
الشخص المسئول عن
جميع المعلومات المتخصصة والبحث عنها وبثها في مؤسسة ما
|
س ل
|
ضباط المعلومات
|
م ع
|
موظفو المكتبات/
المعلومات المهنيون
|
م ض
|
|
م ت
|
أمناء المكتبات
المتخصصة – خدمات المعلومات – علماء المعلومات - الموثقون
|
المصطلح
|
أدلة مصادر المعلومات
|
ا س
|
|
ت و
|
|
س ل
|
ادلة الانتاج
الفكري
|
م ع
|
الادلة الارشادية –
الوثائق الثانوية
|
م ض
|
|
م ت
|
مصادر المعلومات
|
المصطلح
|
الارشيف
|
ا س
|
|
ت و
|
|
س ل
|
علم الارشيف –
المحفوظات
|
م ع
|
|
م ض
|
الارشيفات الحكومية
– الارشيفات الخاصة – الارشيفات الدولية - الارشيفات الصحفية – الارشيفات العامة
– الارشيفات القومية
|
م ت
|
ادارة الارشيف –
ادارة السجلات – الارشيفيون – الانفوماتيك – البحث الارشيفي – تاريخ الارشيف –
التخطيط الارشيفي – تدريب الارشيفين – تنمية الارشيف – دور الارشيف – السجلات
الارشيفية – السياسة الارشيفية – صيانة السجلات الارشيفية – العمليات الارشيفية –
المهنة الارشيفية – موظفو الارشيف – نظم المكتبات/ المعلومات – هيئات الارشيف
|
المصطلح
|
استخدام المعلومات
|
ا س
|
استخدام المعلومات
|
ت و
|
|
س ل
|
استخدام التوثيق –
استخدام المكتبات
|
م ع
|
|
م ض
|
|
م ت
|
تشتت المعلومات –
تشجيع استخدام المكتبة – تعليم المستفيد من المعلومات – تقييم نظم المعلومات –
حاجات المستفيد من المعلومات – عادات المستفيد من المعلومات – علم المكتبات
والمعلومات – المستفيدون من المعلومات – المستفيدون من المكتبات – المعلومات –
نقل المعلومات
|
المصطلح
|
الاستخلاص
|
ا س
|
الاستخلاص الالي - التحليل
الالي للنص
|
ت و
|
عملية اعداد
المستخلصات
|
س ل
|
|
م ع
|
وصف الوثيقة
|
م ض
|
|
م ت
|
التكشيف الموضوعي –
المستخلصات - المستخلصون
|
المصطلح
|
استراتيجيات البحث
|
ا س
|
|
ت و
|
تحليل وصياغة الطرق
الفضلاء التي يمكن عن طريقها الاجابة على سؤال بحث معين بواسطة نظام استرجاع
|
س ل
|
|
م ع
|
عملية البحث
|
م ض
|
بحث السياق –
مراجعة البحث – وقف البحث
|
م ت
|
اسئلة البحث –
البحث – بحث اللغة الطبيعية – صياغة السؤال – العلاقات المنطقية – القطع
|
المصطلح
|
استرجاع البيانات
|
ا س
|
|
ت و
|
العملية او الطرق
والاجراءات اللازمة لاستدعاء بيانات محددة عن حقائق من مجموعة بيانات مختزنة
|
س ل
|
استرجاع الحقائق
|
م ع
|
استرجاع المعلومات
|
م ض
|
|
م ت
|
بنوك المعلومات –
راصد المعلومات – مراكز البيانات
|
المصطلح
|
استرجاع المعلومات
|
ا س
|
استرجاع المعلومات
على الخط/ البحث على الخط – استرجاع النص/ بحث النص – استرجاع الوثائق/ استرجاع
المعلومات
|
ت و
|
|
س ل
|
استرجاع الوثائق
|
م ع
|
تجهيز المعلومات
|
م ض
|
استرجاع البيانات –
البحث – بحوث الانتاج الفكري – تجميع الببليوجرافيات – الخدمات المرجعية
|
م ت
|
تقييم نظم
المعلومات – شبكات المكتبات/ المعلومات – لغات الكشاف – نظم المعلومات – وسائل
اختزان المعلومات – وصف الوثيقة
|
المصطلح
|
أسئلة البحث
|
ا س
|
|
ت و
|
|
س ل
|
طلب البحث
|
م ع
|
|
م ض
|
|
م ت
|
استراتيجيات البحث –
البحث – سمات البحث – صياغة السؤال
|
المصطلح
|
الاعارة
|
ا س
|
|
ت و
|
|
س ل
|
الاستعارة - خدمات الاعارة
|
م ع
|
الخدمات المكتبية
|
م ض
|
الاعارة بين
المكتبات – الاعارة الداخلية - اعارة
الدوريات
|
م ت
|
تسجيل المستعيرين –
الحجز – رسوم الاعارة – سجلات الاعارة – فترة الاعارة – مكتبات الاعارة
|
المصطلح
|
اعداد الوثيقة
|
ا س
|
|
ت و
|
الاعداد للاستخدام،
يشمل وضع العلامات على الوثيقة ...الخ
|
س ل
|
تجهيز الكتاب
(ماديا) – تجهيز الوثيقة (ماديا)
|
م ع
|
تجهيز الوثيقة
|
م ض
|
|
م ت
|
التزويد – صيانة
الوثائق
|
المصطلح
|
أمناء المكتبات المتخصصة
|
ا س
|
|
ت و
|
|
س ل
|
|
م ع
|
المكتبيون
|
م ض
|
|
م ت
|
اخصائيو المعلومات –
المكتبات العلمية – المكتبات المتخصصة
|
المصطلح
|
أمناء المكتبات المدرسية
|
ا س
|
|
ت و
|
|
س ل
|
|
م ع
|
المكتبيون
|
م ض
|
|
م ت
|
المدرسون المكتبيون
– المكتبات المدرسية
|
المصطلح
|
الانفورماتيك
|
ا س
|
|
ت و
|
العلم المتعلق
بدراسة المشاكل المتصلة بعمليات المعلومات المتخصصة والتوثيق المتخصص
|
س ل
|
الاعلامية
|
م ع
|
علم المكتبات
والمعلومات
|
م ض
|
|
م ت
|
الارشيف – التوثيق –
علم المعلومات – علم المكتبات – المكتبات المتخصصة
|
المصطلح
|
الببليوجرافيون
|
ا س
|
|
ت و
|
|
س ل
|
|
م ع
|
موظفو المكتبات/ المعلومات
المهنيون
|
م ض
|
|
م ت
|
الببليوجرافيات –
تجميع الببليوجرافيات – علم الكتاب – المكتبيون
|
المصطلح
|
البث الجاري للمعلومات
|
ا س
|
|
ت و
|
|
س ل
|
|
م ع
|
بث المعلومات
|
م ض
|
البث الانتقائي
للمعلومات
|
م ت
|
خدمات الاخطار
الجاري – خدمات الاستخلاص والتكشيف
|
المصطلح
|
بث المعلومات
|
ا س
|
|
ت و
|
المد بالمعلومات أو
التسجيلات من نقطة اختزان الى اشخاص او هيئات
|
س ل
|
|
م ع
|
نقل المعلومات
|
م ض
|
البث الجاري
للمعلومات – التداول الدولي للمواد – توزيع الكتب
|
م ت
|
بث المعلومات –
تبادل المعلومات – تجهيز المعلومات – المعلومات العلمية
|
المصطلح
|
بحوث الانتاج الفكري
|
ا س
|
|
ت و
|
البحث المنهجي
الموسع عن مواد منشورة عن موضوع معين
|
س ل
|
|
م ع
|
استرجاع المعلومات
|
م ض
|
|
م ت
|
البحث الراجع –
تجميع الببليوجرافيات – الخدمات الببليوجرافية
|
المصطلح
|
بحوث المكتبات/ المعلومات
|
ا س
|
|
ت و
|
|
س ل
|
البحث المكتبي
|
م ع
|
|
م ض
|
بحوث التصنيف
|
م ت
|
البحث الارشيفي
|
المصطلح
|
بطاقات الفهارس
|
ا س
|
|
ت و
|
|
س ل
|
|
م ع
|
تجهيزات المكتبات
|
م ض
|
|
م ت
|
خدمات البطاقات –
الفهارس – الفهارس البطاقية – وسائط حمل البيانات
|
المصطلح
|
بيع الكتب
|
ا س
|
|
ت و
|
|
س ل
|
|
م ع
|
صناعة الكتاب
|
م ض
|
|
م ت
|
توزيع الكتب –
الطباعة – الكتب – النشر
|
الخاتمة:
تطرقنا في ما سبق بالحديث عن المكانز وبنائها وتناولنا بالشرح الجانب
النظري والجانب التطبيقي لها وكيفية بنائها مع سرد بعض الامثلة للمصطلحات المتعلقة
بالمكتبات ومراكز المعلومات وبناء، وفي ظل انفجار المعلومات وتعدد مصادر المعلومات
المختلفة فإنه يقع على عاتق المكتبات ومراكز المعلومات والمؤسسات التعليمية القيام
بمسئولياتها نحو بناء المكانز في شتى ميادين العلم والاستفادة من التقنية فيما يخص
بناء المكانز الالكترونية.
المراجع
·
عبدالله سليمان الحماد. (
2009). رسالة المكتبة. المجلد 44، العدد 3.
·
محمد رجب محمد وهدان. (سبتمبر,
2016). نحو بناء مكنز في مجال الادب العربي. Cybrarians Journal، ع 43، 1-23.
·
محمد عبدالجواد شريف. (1989).
المكانز كأدوات للتكشيفواسترجاع المعلومات. مكتبة غريب.
·
محمد فتحي عبدالهادي. (1978).
المكانز كأدوات للتكشيف واسترجاع المعلومات الحاجة إليها ، تعريفها ووظائفها ،
أنواعها. المجلة العربية للمعلومات.
·
محمد فتحي عبدالهادي. (1980).
مكنز مصطلحات علم المكتبات والمعلومات. القاهرة: دار الكتب المنظمة العربية
للتربية والثقافة والعلوم.
·
معاوية مصطفى محمد عمر.
(يناير, 2015). المكتنز كأدوات ضبط واسترجاع للمعلومات "مكنزا قاعدة بيانات
شبكة المعلومات العربية التربوية وقاعدة بيانات المنظمة العربية للتربية والثقافة
والعلوم الاليين نموذجا". مجلة الدراسات الانسانية كلية الاداب والدراسات
الانسانية كريمة جامعة دنقلا السودان، ع 13، 25-54.
تعليقات