المدونات

المقدمة:
تعد الشبكات الاجتماعية (Social networks) من أهم تطبيقات (web 2.0) وتأتي أهميتها كونها تتيح الفرصة للتفاعل لمستخدميها والتواصل فيما بينهم بطرق سهلة وميسرة وسريعة.
وهناك العديد من شبكات التوصل الاجتماعي التي لا تخفى على أحد، ومن بين تلك الشبكات الاجتماعية: المدونات.
مفهوم المدونات:
تعرف (Gunelius, 2017) المدونة (Blog) على أنها موقع الكتروني يتضمن منشورات مرتبة من الأحدث الى الأقدم، بحيث يرى زائر هذه المواقع المنشورات الاحدث في البداية. تتيح مواقع التدوين للمستخدمين إمكانيّة التفاعل في ما بينهم عن طريق نشر التعليقات بالإضافة للوصلات.
تاريخ ونشأة المدونات:
تشير (Gunelius, 2017) الى ان مواقع التدوين بدأت بالظهور في أواخر التسعينات من القرن الماضي؛ حيث كان الأشخاص حينها يقومون بنشر آرائهم والأحداث التي تحصل معهم بشكلٍ يوميّ، وقد كانت هذه المنشورات تُرتَّب زمنيّاً بشكل عكسي، فالمنشورات الأحدث تظهر في البداية للزائر، وعلى الأخير أن يمر بالمنشورات ليصل للأقدم فالأقدم.
وتضيف (Gunelius, 2017) الى ان مواقع التدوين تطورت بعد ذلك لتصبح مليئة بالميّزات المختلفة، وانتقلت من مواقع يتم فيها التفاعل من طرف واحد فقط إلى مواقع يتم فيها التفاعل بين طرفين؛ وذلك عن طريق تمكين الزائر من كتابة التعليقات ونشر الوصلات على منشورات موقع التدوين؛ وذلك بدوره يُعزِّز من الحِوارات والنقاشات التي تتم في المواقع.
أنواع المدونات:
توجد عدّة أنواع من مواقع التدوين التي تختلف من حيث المحتوى بالإضافة للهدف المنشود منها، ومن هذه الأنواع كما سردها (Mijatovic, 2017) ما يلي:
Ø  المدوّنات الشخصيّة: (Personal blogs) هو أوّل أنواع مواقع التدوين نشأةً، ويقوم فيه الأشخاص بنشر خبراتهم، ومشاعرهم، وأفكارهم مع المتابعين، ولا تُقيَّد المدوّنات من هذا النوع بمظهر أو تصميم مُعيَّن، وإنّما يتمتَّع صاحب الموقع بحريّة الاختيار
Ø  المدوّنات المتخصّصة (Niche blogs) تتم الكتابة في هذا النوع من المدوّنات عن مواضيع معيّنة فقط دون غيرها، فتكون المدوّنة متخصّصة في موضوع معيَّن، كوصفات عمل الحلويّات، أو كتابة القصائد، أو غير ذلك.
Ø  مدوّنات الأعمال: (Business blogs) تقوم الشركات باستخدام هذا النوع من المدوّنات لنشر الأخبار المتعلّقة بها، ويكون الهدف غالباً من ذلك جذب أكبر عدد ممكن من المتابعين والزبائن للشركة.
Ø  المدوّنات الاحترافيّة: (Professional blogs) إنَّ الغرض الرئيسي من هذا النوع من المدوّنات هو عادةً جني المال من خلالها، فيقوم صاحب الموقع بنشر الإعلانات المدفوعة على الموقع، أو بيع سلعة معيّنة، أو الإعلان عن سلع ومنتجات لأشخاص وجهات مختلفة.
Ø  المدوّنات التحالفيّة: (Affiliate blogs) تقوم هذه المدوّنات على أساس جني المال عن طريق الإعلان عن منتجات من شركات مختلفة واستعراضها على المدوّنة، ويتم تشجيع زوّار الموقع على شراء هذه المنتجات بالضغط على وصلات معيّنة تؤدّي إليها، فيتلقّى صاحب المدوّنة عائداً ماديّاً من قِبَل الشركات مقابل ذلك.
Ø  المدوّنات العكسيّة: (Reverse blogs) هذا النوع من المدوّنات يُعد من الأنواع الحديثة والمتميّزة؛ حيث يختلف عن غيره من المدوّنات بكون الجهة التي تقوم بنشر المحتوى فيها هي زوّار الموقع وليس المسؤولون عنه، ويقتصر دور مديري الموقع على تصفية المنشورات وإزالة المحتوى غير المرغوب. يمكن أيضاً أن يقوم صاحب المدوّنة بإضافة منشوراته الخاصّة إليها.
Ø  مدوّنات ذات وسائط معيّنة: (Media blogs) تكون المدوّنات من هذا النوع متخصّصة بنشر محتوى ذات وسيط مُحدَّد، فلو كانت المدوّنة مقتصرة على نشر المحتوى على هيئة مقاطع فيديو، فإنَّ المدوّنة في هذه الحالة تكون مدوّنة فيديو (Vlogger)، ولو كانت مقتصرة على نشر المحتوى على هيئة صور، فتكون المدوّنة في هذه الحالة مدوّنة صور (Photoblog).
Ø  مدوّنو العمل المستقل: (Freelance bloggers) يتلقّى مدوّنو العمل المستقل مبلغاً ماديّاً مقابل نشر محتوى معيّن أو كتابة موضوع ما لشركة أو جهة معيّنة، فيقوم الزبون بتحديد الموضوع الذي يرغب أن تتمّ الكتابة فيه ويقوم المدوِّن بكتابته. 

المراجع:

Gunelius, S. (2017). The Definition, Origin, and Purpose of the Term “Blog.” Retrieved March 10, 2018, from https://www.lifewire.com/susan-gunelius-3476104

Mijatovic, M. (2017). 8 Types of Blogs and Bloggers. What Type is Yours? Retrieved March 10, 2018, from https://firstsiteguide.com/blogging-types-revealed/

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تصنيف الشبكات من حيث طريقة توصيلها (Topology)

بناء المكنز Thesaurus Construction

منهجية بناء الانطولوجيا Methodology of building Ontology